سيحتاج فريق رد بول لأداء أسرع من أي وقت مضى في حلبة مونزا مطلع الأسبوع المقبل إذا أراد سائقه الالماني سيباستيان فيتل متصدر الترتيب العام في بطولة العالم لفورمولا 1 للسيارات احتلال أحد المراكز الثلاثة الأولى في الحلبة التي تمثل معقلا للفريق المنافس فيراري.
ولا يوجد لدى فيتل حامل اللقب والفائز بسبعة من أول 12 سباقا في الموسم ما يمكن أن يشعره بالقلق على 92 نقطة يتفوق بها في الصدارة بعدما تفوق على زميله الاسترالي وأقرب ملاحقيه مارك ويبر ليحتلا المركزين الأولى والثاني في سباق بلجيكا.
لكن مونزا وهي أسرع حلبات البطولة بالإضافة لكونها معبد رياضة السيارات الإيطالية لطالما ناسبت نقاط القوة لفيراري ومكلارين في السنوات الماضية.
ومنذ ظهور رد بول على الساحة في 2005 لم يحقق الفريق أي مركز بين الثلاثة الأوائل بسباق جائزة إيطاليا الكبرى في الحلبة الواقعة خارج ميلانو مقابل ثمانية انتصارات لفيراري في آخر 15 عاما هناك.
وحقق فيتل الفوز في مونزا مع تورو روسو الفريق الشقيق لرد بول في 2008 وكان أول انتصاراته على الإطلاق لكن جمهور مونزا وحده ليس هو من يتوقع أن يكرر فيراري وسائقه الاسباني فرناندو الونسو النجاح الذي تحقق العام الماضي في آخر سباقات البطولة باوروبا يوم الأحد المقبل.
وقال ستيفانو دومنيكالي مدير فيراري لرويترز في حدث ينظم للجمهور في مقر شركة بيريلي الإيطالية التي تزود فرق البطولة بالإطارات أمس الأربعاء "بالطبع هذا هو هدفنا لكن الأمر سيكون صعبا. أتوقع.. وأتمنى خلال السباق أن نكون منافسين بقوة."
وأضاف "هذا العام رأينا خلال التجارب أننا لم نملك القدرات التي تجعلنا ننطلق بسرعة في لفة واحدة وأقول إن احتلال مركز أول المنطلقين أكثر صعوبة. لكن هذا العام من خلال الأجزاء الجديدة والموقف الجديد الخاص بالإطارات أعتقد أن كل شيء ممكن."
ولو نجح الونسو الذي حقق فوزا واحدا فقط هذا العام في تكرار ما فعله الموسم الماضي حين انطلق من المركز الأول مع فيراري فإنه سينهي هيمنة رد بول على الانطلاق أولا منذ آخر سباقات العام الماضي في أبوظبي.
كما سيبحث لويس هاميلتون سائق مكلارين الذي فشل في إنهاء سباق بلجيكا وزميله جنسون باتون بطل 2009 والذي احتل المركز الثاني في سباق إيطاليا في العامين الماضيين عن التألق بينما لا يجب أبدا استبعاد فرص مايكل شوماخر نجم فيراري السابق والذي يمثل الآن فريق مرسيدس.
وقال كريستيان هورنر مدير رد بول بعد سباق بلجيكا "نعرف أن حلبة مونزا في السنوات الماضية كانت أضعف حلبة أدينا فيها ونعرف أن فيراري سيكون قويا هناك مثلما اعتادوا وكذلك مكلارين ومرسيدس."
وأَضاف "لكن هذه النتيجة (الفوز في بلجيكا) تمنحنا الكثير من الثقة وسنخوض سباق إيطاليا على أمل محاولة تقديم أداء أفضل وتحسين النتيجة السابقة والتي كانت المركز الرابع."
واحتل فيتل وويبر المركزين الرابع والسادس على الترتيب العام الماضي وكانت هذه أفضل نتيجة لويبر في حلبة مونزا في تسعة سباقات لكن أداء السيارة في بلجيكا رفع المعنويات في فيراري.
ومع اقتراب فيتل من لقبه الثاني على التوالي في بطولة العالم وقبل سبعة سباقات فقط من النهاية لن يمثل فشل السائق الالماني في الفوز يوم الأحد أي مشكلة.
وفي مرتين فقط خلال آخر 20 عاما نجح الفائز بسباق إيطاليا في إحراز اللقب رغم أن المحاولتين كانتا لسائق الماني هو شوماخر في 2000 و2003 مع فيراري.
وهذا الأسبوع قال فيتل متحدثا عن فوزه في 2008 "تحمل مونزا ذكريات رائعة بالنسبة لي. هذا شيء لا يمكن أن أنساه.. ستبقى دائما معي."
وأضاف "الحلبة ليست منهكة بدنيا بالضرورة لكن رغم كل ذلك من الواضح أنه أمر غير سهل بالتأكيد. بسبب المسارات المستقيمة الطويلة التي نقود فيها."