واصل السائق الألماني سيباستيان فيتيل انطلاقته الناجحة واقترب خطوة جديدة من الدفاع عن لقبه في بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 بفوزه اليوم الأحد بلقب سباق جائزة إيطاليا الكبرى.
وحل فيتيل سائق فريق ريد بول في المركز الأول للسباق الذي أقيم اليوم على مضمار "مونزا" الإيطالي متفوقا على البريطاني جنسون باتون سائق فريق ماكلارين والأسباني فيرناندو ألونسو سائق فريق فيراري واللذين احتلا المركزين الثاني والثالث على الترتيب.
وعزز فيتيل موقعه في صدارة الترتيب العام للبطولة حيث رفع رصيده إلى 284 نقطة مقابل 172 نقطة لألونسو الذي تقدم للمركز الثاني في الترتيب العام كما تقدم باتون للمركز الثالث برصيد 167 متساويا مع الأسترالي مارك ويبر زميل فيتيل في فريق ريد بول والذي تراجع للمركز الرابع بعدما فشل في استكمال سباق اليوم.
وهذا هو السباق الثاني على التوالي والثامن بشكل عام الذي يفوز به فيتيل من بين 13 سباقا أقيمت في بطولة هذا الموسم حتى الآن.
ويحتاج فيتيل إلى حصد 38 نقطة من السباقات الست المتبقية ليفوز بلقب البطولة للموسم الثاني على التوالي بغض النظر عن نتائج باقي منافسيه وفي مقدمتهم ألونسو الذي فاز بلقب سباق واحد فقط حتى الآن.
ويستطيع فيتيل حسم لقب البطولة في سباق جائزة سنغافورة الذي يقام بعد أسبوعين إذا أحرز المركز الأول في السباق ولم يفز ألونسو بالمركز الثاني.
وسبق لفيتيل أن حقق أول انتصاراته في عالم فورمولا-1 على مضمار مونزا بالذات وذلك قبل ثلاث سنوات.
واغرورقت عينا فيتيل بالدموع خلال مراسم الاحتفال بعد انتهاء سباق اليوم. وقال السائق الألماني الشاب "سباق مونزا له طابع خاص دائما بالنسبة لي".
وأوضح "فوزي الأول في فورمولا-1 تحقق على هذا المضمار. وعندما تكون على منصة التتويج ، تتذكر كل شيء. إنك تشعر بالسعادة الطاغية لأن عددا قليلا من السائقين نجح في الفوز بهذا السباق".
وأشار فيتيل إلى أنه لم يحقق أفضل استفادة من البداية بينما حقق فيرناندو ألونسو بداية جيدة قبل أن ينجح هو (فيتيل) في انتزاع الصدارة منه.
وفي المقابل ، قال ألونسو إن شعورا جيدا انتابه في بداية السباق ولذلك نجح في تحقيق أكبر استفادة من بداية السباق ولكن سيارة الفريق لم يكن لديها السرعة الكافية للحفاظ على صدارة السباق وإن نجح بهذه السيارة في احتلال المركز الثالث والصعود لمنصة التتويج.
وقال ألونسو "كانت نتيجة رائعة بالنسبة لنا".
وبدأ السباق بشكل مثير للغاية حيث حاول البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين الآخر اجتياز فيتيل والتقدم عليه ولكن ألونسو الذي انطلق من المركز الثالث نجح في التقدم عليهما وتصدر السباق مبكرا.
وبعيدا عن ثلاثي المقدمة كان الصراع محتدما أيضا حيث انحرف فيتانطونيو ليوتزي سائق فريق هيسبانيا قليلا ليمر من فوق الجزء العشبي المتواجد على جانب المضمار مما أدى لاصطدام سيارته بكل من سياراتي الألماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس والروسي فيتالي بتروف سائق رينو لتخرج السيارات الثلاث مبكرا من السباق.
واضطرت سيارة الأمان للدخول إلى المضمار بسبب هذا التصادم بينما حافظ ألونسو على موقعه في صدارة السباق لدى استئنافه في اللفة الثالثة.
ولكن فيتيل نجح في انتزاع الصدارة من ألونسو بعدها بلفتين وحافظ على تقدمه بينما اضطر زميله ويبر للخروج من السباق اثر اصطدامه بسيارة البرازيلي فيليبي ماسا السائق الآخر لفيراري.
واعترف ويبر بعد خروجه من السباق بأن فيتيل يغرد منفردا وبفارق كبير عن منافسيه مما يعني أن اللقب يبدو محسوما له بينما يتنافس باقي السائقين خلفه في الترتيب العام على المركز الثاني.
وبالفعل ، نجح فيتيل في تعزيز صدارته للسباق ووسع الفارق عن باتون ، الذي انتزع المركز الثاني من ألونسو ، إلى 15 ثانية.
واشتعل الصراع بين الألماني المخضرم مايكل شوماخر سائق مرسيدس وهاميلتون على المركز الرابع ولكن هاميلتون تقدم على شوماخر ومنعه من التقدم عليه عليه مجددا قبل أن يدخل في صراع للحاق بألونسو.
وأنهى هاميلتون السباق في المركز الرابع وتبعه شوماخر ثم ماسا ومن بعدهم كل من خايمي ألجيرسواري وبول دي ريستا وبرونو سينا وسيباستيان بويمي على الترتيب.